اشترك بالقائمة البريدية للمدونة وستصلك رسالة علي بريدك قم بتأكيده

شواغر القبول العام لمؤسسات التعليم العالي السودانية

 شواغر القبول العام لمؤسسات التعليم العالي السودانية
    شواغر القبول العام:-
    سنحاول في هذا المنشور شرح مفهوم شواغر القبول العام في شكل نقاط وبطريقة مبسطة حتى تعم الفائدة بإذن الله تعالى
    اولا: المقصود بشواغر القبول العام المقاعد المتبقية بعد اكتمال فترة التقديم العام الدور الأول إضافة إلى المقاعد التي إستقال عنها اصحابها .
    ثانيا: هنالك كليات لا توجد لها مقاعد شاغرة نسبة إلى المنافسة العالية عليها وحتى إن وجدت فإنها لا تتعدى مقعدين او ثلاثة مقاعد على الأكثر.
    ثالثا: تمثل نسبة القبول في الدور الأول الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني بمعنى آخر إذا كانت نسبة القبول لكلية معينة في الدور الاول 85% فإن هذه النسبة تمثل الحد الأدنى للقبول في الدور الثاني و هي أيضا نسبة تنافسية وليست فعلية تزيد و تنقص بناء على عدد ونسب الطلاب المتنافسين على هذه الكلية وبناء على عدد المقاعد المتبقية في ذات الكلية.
    رابعا: يعتقد كثير من الطلاب أن نسبة القبول في شواغر القبول العام تكون أقل من نسبة القبول في الدور الأول و هذا المفهوم خاطئ لأن عدد المقاعد الشاغرة يكون قليل جدا مقارنة بعدد الطلاب المتقدمين وبالتالي تكون المنافسة عالية جدا مما يجعل نسبة القبول ترتفع وحتى إن لم تزيد فإنها لن تنقص عن نسبة القبول العام في الدور الأول.
    خامسا: الطالب الذي رشح في القبول العام الدور الأول لا يحق له المنافسة في شواغر القبول العام ولكن يحق له المنافسة في القبول الخاص في الجامعات الحكومية بعد تقديم إستقالته من المقعد الذي رشح له.
    سادسا: الطالب الذي رشح للقبول في الجامعات الأهلية يحق له المنافسة في شواغر القبول العام بعد تقديم الإستقالة.
    نسأل الله التوفيق والسداد لجميع الطلاب،،،

    إرسال تعليق