التسويق .. تعريفة واقسامه وطرق التسويق وشروطه

ماهو التسويق
التسويق هو مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها مؤسسة ما لتتعرف من خلالها على سلوكيات ورغبات العملاء تجاه المنتج الذي تعرضه إليهم لتتمكن من جذب المزيد من العملاء وبيع المزيد من المنتجات او الخدمات لذلك يعرف التسويق بأنه فن البيع.
مفهوم التسويق
لا يعرف الكثير من الناس الفرق بين التسويق والمبيعات ومنهم من يعتبره شيئا واحدا والبعض الآخر يعتبر التسويق هو جزء من البيع لكن العكس هو الصحيح حيث ان البيع هو جزء من التسويق لمعرفة الفرق بين المبيعات والتسويق يمكنك الرجوع لهذا المقال ما هو الفرق بين المبيعات والتسويق
تعريف التسويق
يُعرف التسويق بأنه فن البيع كما ذكرنا بالاعلى لأنه يستخدم أساليب واستراتيجيات لفهم رغبات واحتياجات العملاء واكتشاف ما يحتاجون من منتجات، ليتم تلبية هذا الاحتياج بصنع منتجات مناسبة لهذا الاحتياج لإشباع رغبات المستهلكين وكسب المال والربح من وراء ذلك.
أقسام التسويق
التسويق
ا. البحث التسويقي (marketing research)
وهو اول خطوة من خطوات وضع خطة تسويقية ناجحة
2. الخطة والاستراتيجية ( Strategy & Planning )
بعد إجراء البحوث التسويقية تأتي مرحلة وضع خطة واستراتيجية لعمل التسويق باستعمال قنوات التسويق المختلفة.
3. المزيج التسويقي (Marketing Mix)
وهو مجموعة من الأدوات التسويقية المترابطة مع بعضها البعض والتي تستخدمها المؤسسة للوصول للاهداف التسويقية الموضوعة في خطة التسويق وتسمى هذه الاداوت بعناصر المزيج التسويقي وللتعرف عليها يمكنك الرجوع لهذا المقال عناصر المزيج التسويقي الاربعة Marketing Mix 4PS
4. إدارة علاقات العملاء Customer relation Management (CRM)
ادارة علاقات العملاء هي تحليل لبيانات العملاء الحاليين للمؤسسة وتاريخ شرائهم وسلوكهم وتواصل معهم، من أجل تحسين العلاقة مع هؤلاء العملاء وجذب المزيد من الزبائن مع اجل زيادة المبيعات والاحتفاظ بالعملاء الحاليين والزبائن الجدد.
طرق التسويق
يوجد الكثير من الطرق التي يتم استخدامها في التسويق واليك افضلها واشهرها
الإعلان
 وهي أقدم وأشهر وسيلة للتسويق وفيها تخصص المؤسسة ميزانية كبيرة للتسويق وتشمل المطبوعات والملصقات الصحف والمجلات والراديو والتلفاز وغيرها.
التسويق الالكتروني
من الطرق الحديثة التي تستخدم في التسويق وتعتمد بشكل أساسي على شبكة الانترنت وتشمل الإعلانات في شبكات التواصل (فيسبوك، تويتر، انستغرام، وغيره) والحملات الترويجية في قوقل والتسويق عبر البريد الالكتروني وغيرها من الطرق وأساليب التسويق الالكتروني.
تنظيم الفعاليات والمسابقات
وفيها يتم عمل مسابقات بهدف جذب الزبائن الجدد للتعامل مع المؤسسة وفيها يتم تقديم كوبونات وجوائز عينيه للجماهير وأيضا تنظيم فعاليات سواء شهرية او موسمية وغيرها من الطرق للمزيد يمكنك قراءة مقال أفكار جذب الزبائن.
التسويق الناجح وشروطه
لتكون خطتك التسويقية ناجحة يجب أن تقدم قيمة إضافية للعميل وان تقدم ميزه مثل سعر اقل او جودة أعلى (خدمة افضل) او ابتكار منتج جديد او تطوير منتج موجود وفق لحاجة العميل او تقديم للعميل خدمة أكثر مما يتوقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق