التوجيه الوظيفي

التوجيه الوظيفي
    كل يوم في السودان نجد سوق عمل يعمل على تلبية احتياجاته من العاملين الاجانب سواء في المهن العمالية او حتى الوظائف الادارية او حتى الوظائف التقنية فعند توجه الدولة نحو الانتاج النفطي لم تكن مواردنا البشرية مستعدة لذلك والان تتوجه الدولة نحو التعدين ومسارنا التعليمي لا يغطي ذلك وايضا هناك توسع في الاستثمار الزراعي الخاص وهذا يتطلب ايضا توجيه وطيفي محدد , كما ان سوقنا مغرقة ببعض الوظائف والمهن التي اصبحت لا تجد فرصا في السوق الداخلية او الخارجية.
    هناك الكثير من القصص التي يطول المجال لسردها هنا ولكن محصلتها ان هناك شبابا وخريجين اتخذوا قرارات لم يكترثوا بها أصاحبها في اختيار المساق العلمي او الكلية المناسبة مع سوق العمل ودفعوا ثمن ذلك الكثيرين منهم بانهم اصبحوا الان لايعملون , اخيرا اقول كلكم تعلمون ان هناك عشرارت الالاف من الشباب الخريجين ليسوا عاطلين بل يعملون في مهن بعيدة كل البعد عن مجالهم نحو ان صاحب بكالريوس هندسة يقود ركشة او خريج اداب يبيع في بقالة …الخ كل هذا يتم نتيجة عدم وجود مراكز متخصصة تقدم التوجيه الوظيفي المناسب لهؤلاء الشباب.
    التوجيه الوظيفي مشروع هام ووقته قد حان لانه يقدم خدمة اقتصادية للسودان بان يقلل حجم البطالة ويقلل حجم النقد الاجنبي الذي يتم تحويل لوجود عمال وموظفين اجانب ويقدم خدمة بان يرفع كفاءة المورد البشري السوداني ويجعله ذا قيمة تنافسية عالية في اسواق العمل الخارجية.
    التوجيه الوظيفي او المشورة الوظيفية او الارشاد الوظيفي هي مسميات مختلفة لمشروع متكامل ونعني به تقديم برامج وانشطة وتمليك مهارات للاشخاص الذين يطلبون ذلك وذلك لاحد الاسباب الاتية:
    1-للحصول على وظيفة او مهنة او مشروع.
    2-مراجعة السيرة الذاتية واعادة كتابتها لتعكس قدرات ومهارات الشخص الباحث عن عمل.
    3-لتخطيط المسار المهني والوظيفي.
    4-للتدرب على خوض المقابلات الوظيفية وامتلاك القدرة على تقديم الاجابات المناسبة في المعاينات.
    5-كمقرر دراسي او واجب تعليمي كتكملة لبحث او مقرر.
    6-لاختيار تخصص علمي محدد يتناسب وسوق العمل ويتناسب ومهارات وقدرات ورغبات الطالب.
    والتوجيه الوظيفي يهدف للاتي:
    1-تقديم الاستشارات المهنية للافراد في جميع مستويات حياتهم ابتداء من طلاب الثانوي العالي وحتى الذين وصلوا سن المعاش لتحديد مسارهم المهني المتلائم مع اتجاهات سوق العمل.
    2-تمليك الباحثين عن عمل طرق ووسائل البحث عن عمل داخل وخارج السودان وكيفية الحصول على الوظائف الشاغرة سواء على الانترنت او الصحف او عن طريق التشبيك …الخ سواء داخل او خارج السودان.
    3-تمليك الباحثين عن عمل المهارات الاساسية في اعداد السير الذاتية وكيفية اجتياز المقابلات المهنية (المعاينات) وكيفية الاستعداد لها.
    4-تقييم امكانيات ومهارات الباحثين عن عمل لتقديم الاستشارة الوظيفية المناسبة بشان نقاط قوتهم وضعفهم والوظائف والمهن التي تتناسب معهم.
    5-تقديم الاستشارات للمؤسسات والشركات الكبرى التي تضم مئات الموظفين والعاملين في حالة رغبتها عن الاستغناء عن اعداد كبيرة منهم باعدادهم وتمليكهم مايحتاجونه للدخول من جديد لسوق العمل وعن طريق تسويق هذه الكفاءات لدى اصحاب العمل داخل او خارج السودان.
    6-تقديم برامج التطوير والتدريب والتعليم المهني المستمر والتي تشمل تخطيط الحياة المهنية والمشورة الوظيفية والتحول الوظيفي والمهني.
    7-الترويج للكفاءات المهنية والموارد البشرية السودانية في سوق العمل الداخلي برفع كفاءتها لمنافسة العاملين الاجانب وبترويج الكفاءات الاحترافية ذات القدرة العالية على التنافس في سوق العمل الخارجي.
    8-تمليك الشباب السودانيين الباحثين عن عمل خارج السودان معلومات كافية عن اسواق العمل الخارجية وعن المهارات المطلوبة واتجاهات سوق العمل في تلك الدول في الحاضر والمستقبل القريب وايضا تمليكهم المعلومات الضرورية عن ثقافة تلك البلدان وعن قوانين العمل في تلك الدول وعن الجهات التي يمكن ان يلجئوا اليها في حالة حوجتهم لذلك.
    9-مساعدة ربات المنازل وكبار السن من المعاشيين عن اختطاط مسار مهني جديد يتلائم معهم ومع وضعهم وذلك للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في وظائف تتناسب وامكانياتهم البدنية.
    10-تقديم المعلومات والاستشارات القانونية سواء للموظف او للشركات عن قوانين العمل والقوانين ذات الصلة مثل قوانين التأمين الاجتماعي وضريبة الدخل الشخصي واصابات العمل وقانون العمل وقانون الحد الادنى للاجور).
    11-إجراء الدراسات والاحصائيات عن سوق العمل خارج وداخل السودان وتقديم الدراسات للجهات التي تطلب تلك الدراسات او تحتاجها لعملها مثل المنظمات الدولية والوزارات الحكومية والمؤسسات التعليمية.
    12-تدريب المستشارين في مجال التوجيه الوظيفي واعدادهم للعمل في هذا المجال.
    13-تدريب الاشخاص الذين يريدون ابتدار مشروعاتهم الخاصة وذلك بتقديم معلومات عن السوق ومساعدتهم لاختيار المشروعات المناسبة لامكانياتهم المادية والبشرية وتدريبهم على كيفية اعداد درسات الجدوى وكيفية الحصول على التمويل وكيفية ادارة المشروعات الصغيرة والمعلومات الضرورية عن الادارة والتوظيف والتسويق …الخ.

    إرسال تعليق