كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات الانجليزي STEP

كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات الانجليزي STEP
    اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP
    تعتبر إجادة اللغة الأجنبية الأولى وهي اللغة الإنجليزية مطلب هام في الوقت الحالي سواء للالتحاق بالوظائف المختلفة في شتى المجالات، أو عند الرغبة في الالتحاق بأحد الجامعات لنيل إحدى الدرجات العلمية.
    ومن هذا المنطلق تحرص المملكة العربية السعودية من خلال المركز الوطني للقياس على تنمية مهارة الطلاب الجامعيين والخريجين لإتقان اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال بعض الاختبارات المتخصصة.
    لعل أهمها اختبار كفايات الانجليزي Standardized Test of English Proficiency المعروف اختصاراً باسم STEP ويُنطق “ستيب” ـ ومن خلال هذا المقال على مدونة الوظائف السودانية سوف نُساعد كل طالب وطالبة في التعرف على كل ما يخص اختبار كفايات اللغة الإنجليزية.
    كيف يكون الإختبار؟ وما مدى الحاجة إلى إجتيازه؟ وذلك مع شرح للمكونات الأساسية للإختبار، والشكل العام له، بالإضافة إلى شرح لكيفية التسجيل بالإختبار، وشروط التقدم للاختبار، ونجيب عن أسئلة شهيرة كعدد المرات المسموح للتقديم على الإختبار، وعدد سنوات الفاعلية له.

    نُبذة عن المركز الوطني للقياس

    المركز الوطني للقياس هو أحد مراكز هيئة التقويم والتعليم بالمملكة، والتي يتم من خلالها تحديد مستوى المهارات الفكرية والقدرات المختلفة  لدى الطلاب والطالبات في مختلف التخصصات الجامعية، وذلك من خلال تقديم مجموعة مختلفة من القياسات والاختبارات الهامة مثل اختبار القدرات للجامعيين، واختبار القدرة المعرفية، وغير ذلك من الإختبارات التخصصية، بالإضافة إلى اختبار كفايات الانجليزي STEP الذي يعتبر محور حديثنا اليوم.

    اختبار كفايات الانجليزي STEP

    اختبار كفايات الإنجليزي STEP يعتبر أهم اختبارات قياس درجة إتقان اللغة الإنجليزية، ويعتمد هذا الاختبار على عدد من الأسئلة (100 سؤال) من فئة أسئلة الاختيار من متعدد MCQ، وكل مجموعة أسئلة تعتمد على قياس مهارة محددة في اللغة كالتالي:
    • مجموعة أسئلة فهم المصطلحات اللغوية Vocabulary: تمثل 40 % من الأسئلة.
    • مجموعة أسئلة القواعد النحوية في اللغة Grammar: تمثل 30 % من الأسئلة.
    • مجموعة أسئلة فهم الأسئلة المنطوقة شفهياً Listening: تمثل 20 % من الأسئلة.
    • مجموعة أسئلة الكتابة والتعبير بالإنجليزية: وهي تمثل 10 % فقط من الأسئلة.

    هل أنت بحاجة لاجتياز اختبار كفايات الانجليزي STEP ؟

    يعتبر اختبار كفايات الانجليزي STEP وثيقة أساسية يجب تقديمها عند رغبة أحد الطلبة أو الطالبات في الالتحاق ببعض الكليات والأقسام الدراسية، وتشمل:
    • الدراسة في الأقسام الخاصة باللغة الإنجليزية؛ مثل الأقسام التربوية، والسياحية، وغيرها.
    • في حالة الحصول على درجات مرتفعة في الاختبار؛ يتم حذف بعض المقررات الدراسية المتعلقة بدراسة اللغة الإنجليزية وإعفاء الطالب منها.
    • الراغبين في التقدم للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا وتشمل الماجستير، والدكتوراه، وبعض الدبلومات.
    • هو من اختبارات القدرات المطلوبة أيضاً عند التقديم للالتحاق ببعض الكليات العسكرية.
    وهناك بعض الحالات التي يمثل لها اختبار كفايات الانجليزي STEP أهمية بالغة، مثل:
    • معلمي اللغة الإنجليزية في المملكة رغبةً في تحسين الوظائف اللغوية لديهم.
    • يُستخدم كاثبات لاجادة اللغة الإنجليزية من قِبَل أي شخص يرغب في الالتحاق بأحد الوظائف التي تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة.
    وبالتالي يتضح لنا أن لاختبار كفايات الإنجليزي STEP أهمية بالغة بالمملكة؛ سواءاً في مرحلة التعليم قبل الجامعي أو في المرحلة الجامعية وما بعدها أيضاً.

    التسجيل في اختبار كفايات الانجليزي STEP

    التسجيل في اختبار STEP متاح لكل الطلبة والطالبات على مدار العام؛ حيث لا يوجد معاد محدد للتسجيل أو فترة زمنية محددة لإجراء الاختبار، بل يمكن التسجيل وخوض الامتحان في أي وقت.
    ولكن يجب الحجز قبل موعد الاختبار بثلاثة أيام (72 ساعة) على الأقل، ويمكن الدخول إلى صفحة التسجيل بالاختبار للحصول على موعد لإجراء الاختبار من هنــا ثم الضغط على التسجيل في الاختبار، وبعد ذلك الضغط على (سجل الآن) والصور التالية توضح ذلك.
    ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات الانجليزي STEP
    اختبار كفايات الإنجليزي STEP
    ما تحتاج لمعرفته عن اختبار كفايات الانجليزي STEP

    ما هي شروط التقدم لاختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP؟

    يمكن لأي طالب أو طالبة في الصف الثالث الثانوي، أو بعد إتمام المرحلة الثانوية، أو بعد اتمام المرحلة الجامعية التقدم لـِ اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP، وهناك بعض الشروط والمستندات المطلوبة عند التقدم للاختبار، وهي تختلف للبنات عن البنين، كالتالي:

    أولا: متطلبات تقدم البنين للاختبار

    • بطاقة الأحوال الشخصية.
    • رخصة قيادة.
    • جواز سفر مع كرت العائلة.

    ثانيا: متطلبات تقدم الفتيات للاختبار

    • بطاقة الأحوال الشخصية.
    • جواز سفر مع كرت العائلة.
    • البطاقة الجامعية (ويجب أن لا يمر أكثر من 3 سنوات على انتهاء صلاحية هذه البطاقة).

    نتائج اختبار كفايات الانجليزي STEP

    فور الانتهاء من الاختبار الذي يتم من خلال الحاسوب، يتم تحليل الإجابات بشكل إلكتروني وقد يستغرق ذلك مدة لا تزيد عن 3 أسابيع، وبعد ذلك يتم إرسال النتيجة لمن خاض الاختبار من خلال رسالة على البريد الإلكتروني، أو من خلال الهاتف الجوال، كما يمكن لكل ممتحن أن يحصل على النتيجة من خلال الاتصال على رقم هاتفي موحد هو (920033555).
    وجب التنوية على أن الممتحن لا يحصل على مستند يفيد باجتياز الاختبار، ولكن يتم إرسال النتيجة مباشرةً إلى الجهة التي تطلب الاختبار.

    هل هناك حد لعدد مرات التقدم للاختبار؟ وما مدة فاعلية الاختبار؟

    يمكن لأي شخص خوض اختبار كفايات الانجليزي STEP خمس مرات على مدار ثلاث سنوات، وعند الرغبة في التقدم مرة سادسة للاختبار؛ يتم ذلك بعد مرور 3 سنوات كاملة على تاريخ أول مرة خاض بها الاختبار.
    كما أن عدد سنوات صلاحية الاختبار هي 3 سنوات تبدأ من تاريخ الاختبار، وبعد مرور الـ 3 سنوات يتم إجراء الاختبار مرة أخرى عند الرغبة في التقدم إلى وظيفة أو دراسات عليا أو غير ذلك.
    ويمكن خوض الاختبار من خارج المملكة؛ حيث أنه يتم بشكل آلي تماماً من خلال الحاسوب، وبالتالي يمكن لأي شخص خوض الاختبار من أي مكان داخل أو خارج المملكة.

    إرسال تعليق