كيفية تحفيز الموظفين في العمل

كيفية تحفيز الموظفين في العمل
    تحفيز الموظفين يختلف من موظف لأخر فهنالك من تحفزهم الأمور المادية وآخرون تحفزهم الأمور المعنوية مثل الثناء والاعتراف بعملهم وموظفين آخرون يتحفزون بالحافز المادي والمعنوي معا لذا تحتاج الشركات لإدراك أهمية التحفيز للحصول على أداء افضل وإنتاجية أعلى من الموظف وبهذا المقال سنعرفك على أهم الاستراتيجيات التي يمكنك استخدمها في عملك.
    زيادة الراتب

    الزيادات في الراتب يطمح إليها كل الموظفين يمكنك للمدير تحفيز الموظفين على العمل بزيادة راتب موظف ناجح في عمله فهذه الزيادة تدفع الموظفين على زيادة إنتاجيتهم وإخلاصهم في العمل.
    الحوافز والمكافآت

    الحوافز والمكافآت هي ثاني أهم عوامل تحفيز الموظفين بعد زيادة الراتب فيمكن منح الموظف المتميز جائزة مالية او يكون هنالك حوافز ومكافآت شهرية او سنوية حسب إنتاجية العمل وهذه الطريقة في التحفيز تنجح مع موظفي المبيعات، فإذا أعلنت عن جائزة لأعلى موظف يحقق مبيعات فسوف يتنافس الموظفين على زيادة مبيعاتهم مما يزيد من أرباح الشركة.
    الترقيات الوظيفية

    يمكن تحفيز الموظفين أيضا عبر ترقياتهم في مناصبهم الوظيفية لمناصب أعلى فالمناصب الوظيفية تجعل الموظف يبقى فترة أطول في العمل وقد يبقى عمره بالشركة لذا يجب ترقيته وظيفيا كل حين وفي حالة عدم وجود شواغر في المناصب العلوية يمكن منح الموظف ترقيته تكون شكليه فقط مثل اختراع مسمى وظيفي ومنحه للموظف.
    التدريب

    التدريب يساعد الموظف على الشعور بالثقة بنفسه ويحب عمله فتطوير المهارات الوظيفية لديه ويجعله يشعر بأنه موظف مهم كما أن التدريب يفيد الشركة في تحسين كفاءة عملها وأرباحها على المدى البعيد.
    شهادات التقدير

    هذه الطريقة تقوم بها القليل من الشركات والمؤسسات وبالرغم من أنها لا تكلف الكثير من المال والوقت بالنسبة للشركات، إلا أنها لا تقوم بها فمنح الموظفين شهادات تقدير وتوزيعها لهم أمام الموظفين الآخرين وأمام أهلهم وأصدقائهم يجعلهم يشعرون بالانتماء والفخر عملهم ويحفزهم على زيادة إنتاجيتهم وتجعل بقية الموظفين يعملون بنشاط اكبر ليحصلوا على شهادات أيضا.
    الإجازات

    الموظف الذي يجتهد في عمله او يقل حماسة للعمل يمكن أعطائه أجازة مدفوعة القيمة ولا تخصم من أجازته السنوية فالابتعاد عن ضغط العمل عدة أيام تجعل الموظف يعود للعمل بنشاط اكبر ولكن يجب الانتباه لهذه الطريقة فقد يعتاد الموظف عليها ويتكاسل عن العمل ويجب عليه الشركات أن تعطي هذه الأجازة دون إبداء الأسباب لها حتى لا تعطي نتائج سلبية.
    الهدايا

    الهدايا مثل شهادات التقدير قد لا تكلف المؤسسة أموال كثيرة لكن تنعكس على الأداء بشكل كبير وتختلف قيمة الهدية حسب ميزانية الشركة وأرباحها وحجمها فبعض الشركات تكون هداياه عبارة عن أجازة مدفوعة القيمة (رحلات طيران، إقامة، ..الخ) في مناطق ساحلية او مدن آخرى وشركات آخرى سياسة المكافآت والحوافز لديها لا تسمح بذلك فاختار ما يناسب مؤسستك وأبدع في شكل الهدية، فالهدية نفسها أهم من قيمتها المادية.
    تحسين بيئة العمل

    من أهم عوامل زيادة إنتاجيته الموظف هو توفير بيئة عمل ومناخ مناسب للعمل فأشياء بسيطة مثل إصلاح أجهزة التكييف او المشروبات المجانية (شاي، قهوة، عصائر، ..الخ) او تغير المكتب له او إضافة دولاب للملفات يحفز الموظف على زيادة عمله.
    الاهتمام بالموظف ورائه والثناء عليه

    من أفكار لتحفيز الموظفين هي الثناء عليه سواء وسط زملائه او لوحده فأي إنسان يحب الإطراء والثناء على عمله مهما يكن كما ان مناداة الموظف باسمة ومعاملته معاملة حسنة وعدم تحقيره او تحقير عمله، حتى إذا فشل او أخطاء في مهمة معينه، وإنما توجيه ومعاتبته وذكر كلمات مثل كلنا أخطأنا عندما كان في بداية عملنا يجعله يعمل على إصلاح خطأه والعمل بنشاط اكبر للحيلولة دون الوقوع في الخطأ مرات آخرى.
    تكافؤ فرص

    التكافؤ في فرص الترقي الوظيفي والتدريب والجوائز والرواتب وغيرها يجعل الموظف يتحفز للعمل فعدم المحسوبية في العمل وعدم تفضيل موظف على آخر يجعل جميع الموظفين يشعرون بأنهم يستطيعون الحصول على الجوائز والمكافآت فالموظف الذي يشعر بأنه سوف يترقى إذا اجتهد في عمله سيزيد من إنتاجيته، أما إذا شعر بأنه حتى إذا اجتهد في عمله فلن يحصل على شيء لان فلان ذلك قريب من المدير والموظف الآخر لديه واسطة في العمل فلن يتحفز في العمل فيجب العدل بين موظفيك لتحصل على ولائهم.

    إرسال تعليق