مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة
    مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة ، تُعد كليات الزراعة من أعرق وأهم الكليات العلمية العملية، وعند ذكر اسم كلية الزراعة يذهب تفكير فئة كبيرة جدًا من الأشخاص إلى مجال عمل واحد فقط وهو استصلاح الأراضي الزراعية ورعاية وتحسين المحاصيل الزراعية وغيرها مما يتعلق بأعمال الزراعة.
    ولكن في حقيقة الأمر أن كلية الزراعة تضم عدد كبير جدا من الأقسام التي يتوفر لها الكثير من مجالات العمل والوظائف المتعددة، ولذلك دعونا نخبركم من خلال الفقرات التالية عبر موقع وظائف السودان عن أقسام كلية الزراعة إلى جانب مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة.
    أقسام كلية الزراعة
    تضم كلية الزراعة عدة أقسام، تشمل:
    قسم الهندسة الزراعية.
    قسم البيوتكنولوجي Biotechnology (التكنولوجيا الحيوية).
    قسم الزراعة الدولية.
    قسم صناعة الأغذية – Food Processing.
    قسم الإنتاج النباتي.
    قسم الإنتاج الحيواني.
    قسم علوم الأغذية.
    قسم وقاية النبات.
    قسم الأراضي والمياه
    قسم العلوم الاقتصادية والاجتماعية.
    مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة
    إذا كنت من طلاب أو خريجي كلية الزراعة؛ فإن هذه الفقرة هامة بالنسبة إليك؛ حيث أننا سنوضح لكم جميع مجالات العمل المتاحة لكل قسم من أقسام الكلية
    مجالات العمل المتاحة لقسم الهندسة الزراعية
    مبدئيًا، علينا أن نذكر لكم أن هذا القسم يقبل طلاب الثانوية العامة شعبة (علمي رياضة)، ويؤهل للعمل بأهم وأشهر وظائف الهندسة الزراعية ، وهو العمل كَـ (مهندس ميكنة) وهي مهنة لا غنى عنها في جميع المزارع ذات المساحات الكبيرة، ومن أبرز مهام تلك الوظيفة هي القيام بشكل دوري بأعمال الصيانة والتصميم لشبكات الري والإشراف على المعدات الزراعية وشراء المعدات الإضافية اللازمة للمزرعة.
    مجالات العمل المتاحة لقسم البيوتكنولوجي Biotechnology
    قسم البيوتكنولوجي أو التكنولوجيا الحيوية من أهم أقسام كلية زراعة، ويرغب الغالبية العظمى من الطلاب في الالتحاق به، وتتم الدراسة بهذا القسم باللغة الإنجليزية ولا يتم قبول الطلاب به إلا بعد إجراء مقابلات شخصية مع الطالب لتحديد مهاراته وإمكانياته الفكرية والدراسية، ويوجد الكثير من مجالات العمل المتاحة لهذا القسم، نذكر لكم أهمها:
    أولًا: المجال الصحي
    يمكن لخريج قسم بيوتكنولوجي أن يعمل في المختبرات الخاصة بالتحاليل الطبية والكيميائية، والعمل في مجال البحوث واستنبات الأنسجة، كما يمكن لهم الالتحاق بالعمل في شركات الأدوية سواء في الدعاية الطبية أو المساهمة في تصنيع الأدوية، والتحليل الكيميائي للمكونات الغذائية.
    ثانيًا: المجال الزراعي
    ويمكن لخريجي قسم بيوتكنولوجي أيضًا أن يعملوا في المعامل الخاصة بتحليل المياه والتربة والنباتات، والعمل في مجال الإنتاج الحيواني، والعمل في مجال مقاومة الآفات والجراثيم اعتمادًا على الطرق الحيوية.
    اقرأ أيضاً: مجالات عمل خريجي علوم كيمياء
    مجالات عمل قسم الزراعة الدولية
    يتضمن هذا القسم ثلاثة أقسام أخرى فرعية وهي: (تنمية المجتمع الريفي ـ إدارة الأعمال الزراعية ـ الزراعة العضوية)، ويكن لخريجي هذا القسم العمل في مجال الإرشاد الزراعي المقارن إلى جانب العمل في مجال نظم المعلومات الجغرافية.
    ومن مجالات عمل هذا القسم أيضًا إمكانية العمل في مجال إدارة الأعمال المعروف باسم (Agribusiness) في الشركات والمصانع المحلية والعالمية.
    مجالات عمل قسم صناعة الأغذية Food processing
    يدرس الطالب في هذا القسم كل من الصناعات الغذائية وتطوير الغذاء، ذلك إلى جانب دراسة كيمياء تحليل المواد والمنتجات وكيفية إنشاء وإدارة مصانع الأغذية، ومن أهم مجالات العمل لقسم صناعة الأغذية هي العمل كـَ (مهندس جودة – Quality Control Engineer) أو (مهندس إنتاج – Food Processing Engineer) في المصانع العالمية والأوروبية إلى جانب إمكانية العمل أيضًا في مجال الإدارة والتسويق في الشركات الزراعية.
    ويتميز هذا القسم بأن مجالات العمل الخاصة به هي الأعلى أجرًا من بين جميع مجالات عمل أقسام زراعة الأخرى.
    مجالات عمل قسم الإنتاج النباتي
    هذا القسم يضم عدد كبير من التخصصات الدراسية مثل أمراض النبات والبساتين وبيولوجيا العلوم النباتية والإحصاء الحيوي وغيرهم.
    ومجالات العمل الخاصة بهذا القسم تتمثل في العمل في مجال الهندسة الزراعية في المزارع بجميع أنواعها، والمشاتل والحدائق، والعمل أيضًا في الشركات والمصانع الخاصة بإنتاج التقاوي، ومن مجالات العمل الفرعية الخاصة بهذا القسم أيضًا هو العمل في مجال التدريس الأكاديمي في تخصصات النبات، والعمل أيضًا في محطات التعبئة والمراكز البحثية، والعمل في مهنة مراقب جودة في مصانع وشركات الإنتاج النباتي.
    مجالات عمل قسم الإنتاج الحيواني
    يدرس طالب قسم الإنتاج الحيواني العديد من العلوم المتعلقة بالثروة الحيوانية وفسيولوجيا وتغذية الحيوان والإنتاج السمكي وغيرهم، ومن أبرز مجالات العمل المتاحة لهذا القسم هو العمل كمهندس زراعي في مزارع الأسماك والدواجن والحيوانات بجميع أنواعها والعمل أيضًا في مصانع إنتاج الأعلاف.
    ومن أهم مميزات قسم الإنتاج الحيواني اتجاة العديد من خريجي هذا القسم لبدأ مشروعاتهم الخاصة بتكلفة مالية منخفضة.
    مجالات عمل قسم وقاية النبات
    يتم في هذا القسم دراسة علوم وأمراض النبات والوقاية منها، ويعمل خريج هذا القسم في مجال تحليل وتركيب المبيدات الزراعية ، إلى جانب دوره في العمل كمهندس مكافحة في شركات ومصانع الإنتاج النباتي ، والعمل في مجال الإدارة والتسويق داخل شركات المبيدات والأسمدة ومناحل العسل أيضًا.
    مجالات عمل قسم الأراضي والمياه
    ويُعد هذا القسم من الأقسام شديدة الأهمية في كلية الزراعة؛ حيث يتم التركيز به على دراسة العلوم المتعلقة بالأراضي والتربة والموارد المائية والصرف والري، ويمكن لخريجي هذا القسم العمل في مجال استصلاح الأراضي الزراعية، وادارة برامج التسميد والري بالمزارع الخاصة، وتحليل المياه في شركات المياه ومزارع الدواجن، إلى جانب تحليل مياه الري ومعالجتها والتخلص من المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها بشكل سليم.
    ومن فرص العمل المتاحة لهذا القسم أيضًا هو العمل في المراكز البحثية مثل معهد بحوث المياه والبيئة والأراضي وفي قسم معالجة المياه بوزارة الصحة.
    مجالات عمل قسم العلوم الاقتصادية والاجتماعية
    يهدف هذا القسم إلى تدريب الطلاب على الوسائل الصحيحة لتنمية المجتمع الريفي والبيئة الزراعية، ويعمل خريجي هذا القسم كمرشد زراعي في الشركات والمزارع وغيرها، ويعمل أيضًا كمدير تخطيط وتنفيذ لجميع أنواع المشاريع الزراعية، إلى جانب العمل في مجال التسويق والإدارة أيضًا في شركات الإنتاج الزراعي ويمكن لخريجي هذا القسم كذلك العمل بمنظمات المجتمع المدني
    والآن بعد أن عرضنا لكم مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية زراعة ؛ نأمل أن نكون قد ساعدناكم بشكل عملي وفتحنا لكم طرق جديدة يمكنكم من خلالها الوصول إلى الوظيفة المناسبة والمتوافقة مع طبيعة دراستكم داخل الكلية ، وإذا كنت من خريجي كلية زراعة وتعمل في أحد مجالات العمل الغير معروفة من فضلك أخبرنا بمجال عملك من خلال التعليقات لإثراء الموضوع وتعميم الفائدة.

    إرسال تعليق