اشترك بالقائمة البريدية للمدونة وستصلك رسالة علي بريدك قم بتأكيده

أهم مصطلحات وإختصارات التسويق الإلكتروني

أهم مصطلحات وإختصارات التسويق الإلكتروني
    أهم مصطلحات واختصارات التسويق الإلكتروني ، يُعتبر التسويق الإلكتروني E-Marketing واحداً من أقوى أشكال التسويق في العصر الحديث، فهو الأداة الأكثر دقة لمساعدة الشركات والمؤسسات في الوصول إلى شريحة العملاء المستهدفة بدقة تفوق كثيراً الطرق التقليدية للتسويق.

    في موضوع سابق تحدثنا بالتفصيل عن أهم ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني، وشرحنا خلال هذا المقال أشكال وعناصر التسويق الإلكتروني، وعوامل نجاحه، وبعض السلبيات، وذكرنا نماذج حققت نجاحاً مبهراً في هذا، والآن سنتحدث بشكل مفصل عبر Kick Career عن أهم مصطلحات واختصارات التسويق الإلكتروني.
    أهم مصطلحات وإختصارات التسويق الإلكتروني
    للتسويق الإليكتروني العديد من المصطلحات والاختصارات التي قد يجد البعض صعوبة في فهمها أثناء قرائتهم للمقالات المعنية بالتسويق الإلكتروني، لذا جمعنا لكم أهم تلك المصطلحات خلال الفقرات التالية…
    المصطلحات العامة في عالم التسويق الإلكتروني

        Digital Marketing
        هذا هو أبرز وأشهر المصطلحات في عالم التسويق الإلكتروني، وهو المصطلح الذي يستخدمه المتخصصون في التعبير عن التسويق الرقمي من خلال كافة الأجهزة الرقمية وليس الإنترنت فقط كما يعتقد البعض بالخطأ؛ فالتسويق عبر الحاسوب، والتليفون، والفاكس، والرسائل النصية SMS، وغيرها من الوسائل المتاحة تندرج جميعاً تحت مسمى الـ Digital Marketing.
        Online Marketing
        يقصد بهذا المصطلح أن يتم التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت، سواءً عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي أو غيرها من الطرق مثل التسويق بالمحتوى وخلافه.
        Inbound Marketing
        هذا المصطلح يُقصد به استراتيجية التسويق الحديثة والتي تعتمد على بناء عالم متكامل حول العلامة التجارية أو الخدمة أو المنتج، وغالباً ما يُستخدم بها وسائل حديثة مثل التسويق عبر التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني والتسويق عبر الكتب الإلكترونية والمحتوى.
        Outbound Marketing
        تُسمى هذه الاستراتيجية من التسويق بالتسويق القديم، حيث يتم فيها إجراء الحوار بين الشركات والعملاء من خلال إرسال رسائل خارجية بالحملات الإعلانية المدفوعة بالشكل التقليدي، سواءً عبر التلفزيون أو الراديو أو النشرات الإعلانية والبريد الإلكتروني والإعلانات بالمواقع.
        Social Media Network – SMN
        يُقصد هنا شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها من الخدمات.
        Social Media Marketing – SMM
        بالطبع فإن هذا المصطلح واضح من الاسم، حيث انه يعتمد على التسويق من خلال حملات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، أو تويتر وإنستجرام وليندكد إن وغيرها من شبكات السوشيال ميديا.
        Search Engine Marketing – SEM
        يعني هذا المصطلح التسويق عبر محركات البحث، ويأتي هذا عبر الإعلانات مع مواقع محركات البحث لعل أشهرها جوجل، وذلك عبر Google Ads أو كما كان يُطلق عليها قديماً Google Adwords.
        Search Engine Optimization – SEO
        ربما سمعت عن هذا المصطلح كثيراً، فهو أحد أهم المصطلحات فيما يخص عالم التسويق الإلكتروني ويهدف بشكل رئيسي إلى تحسين ظهور الموقع في محركات البحث بناءً على عدة أشياء تحدثنا عنها بإستفاضة في مقال ما هو الـSEO للمبتدئين
        Search Engine Results Pages – SERP
        يُشير هذا المصطلح إلى نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث.
        Lead Generation
        يهدف إلى تحويل شخخص ما من مجرد زائر إلى شخص مهتم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها، وذلك من خلال استراتيجيات تسويقية متقدمة، وتبحث دائماً عن كيفية اكتساب قنوات تسويقية جديدة، وفي الوقت ذاته العمل على تطوير القنوات الحالية التي من شأنها استقطاب الفئة المستهدفة، والتي تكون من خلال عوامل مثل الجنسية والموقع الجغرافي والعمر والإهتمامات وخلافه.
        Network Marketing
        ربما تكون قد سمعت بهذا المصطلح كثيراً، فالتسويق الشبكي واحد من أشكال التسويق ذات الشهرة الواسعة، وهو ذلك النوع الذي يعتمد أن يبني الشخص شبكة التسويق الخاصة به على أن يعمل أشخاص بالتسويق من خلاله على أن يستفيد كلاً منهم بجزء من الأرباح بعد أي عملية بيع، وأشهر المنصات التي تستخدم هذا النوع من التسويق هي أمازون.

    كل ما ذكرنا بالأعلى كانت مصطلحات عامة عن عالم التسويق الإلكتروني، لنلقي الضوء على مصطلحات أكثر تخصصية بعالم التسويق والإعلانات…
    مصطلحات الإعلانات في التسويق الإلكتروني

    ربما تكون قد صادفت بعض هذه المصطلحات إذا كنت قد تعاملت مع شركات إعلانية سواءً كـ ناشر أو كـ معلن، لكن وعلى أي حال دعنا نتعرف بالتفصيل على هذه المصطلحات معاً

        Cost Per Click أو CPC
        يعني حساب تكلفة الإعلانات على كل نقرة (ضغطه)، سواءً كانت هذه الإعلانات على موقع فيسبوك أو موقع جوجل أدوردز، أو غيرها من المواقع.
        Cost Per Impression أو CPI
        في الحملات الإعلانية يعني هذا المصطلح الدفع بحسب كل 1000 ظهور، وهو ايضاً أحد الطرق التي تتبعها منصات مثل فيسبوك أو جوجل أدوردز.
        Cost Per Action أو CPA
        الدفع على الفعل، وهذا النوع هو الذي يكون من خلاله حساب التكلفة مقابل إتمام العمليات المختلفة، على سبيل المثال شراء منتج أو ملئ بيانات.
        Pay Per Install أو PPI
        في غالب الأمر، يرتبط هذا النوع من التسويق بالـ Affiliate Marketing حيث يقوم المسوق بالاعلان عن برنامج معين سواء أندرويد أو غيره، على أن يتم الحساب مع كل عملية Install لهذا البرنامج.
        Cost Per Sale أو CPS
        الدفع مقابل عملية البيع، ليقوم المُعلِن بالدفع مبلغ محدد مع كل عملية بيع ناتجة عن العملية التسويقية عبر الاعلان وخلافه.
        Click Through Rate أو CTR
        يعني عدد الضغطات الإجمالي مقابل مرات الظهور.
        Conversion Rate أو CR
        وهي انعكاس لعدد الأشخاص الذين قاموا بعملية الشراء مقابل من قاموا بالضغط على الإعلان وزيارة المنتج.
        Return On Investment أو ROI
        يُقصد هنا العائد على الاستثمار، ويتم حساب هذه النسبة من خلال مقارنة ما تم دفعه في الحملة مقابل الأرباح التي نجح الموقع أو المنتج في تحقيقها.
        Email Marketing Campaigns
        المقصود من حملات الترويج عبر البريد الإلكتروني، هي الرسائل التي يتم إرسالها من خلال البريد لإخبار العملاء بمستجدات معينة، ربما ايضاً تكون هذه الحملات حملات ترويجيه لتخفيضات أو إخبارية عن شيء ما، لتقوم بتحويل الزائر على صفحة هبوط.
        EDMs
        هي اختصار إلى Electronic Direct Mail وهي عملية أوسع من مجرد التسويق عبر البريد الإلكتروني لتشمل أيضاً الـ PPC Campaigns والـ Social Media.
        Landing Page
        هذا المصطلح يعني صفحات الهبوط الخاصة بالمنتجات، فعلى سبيل المثال إذا شاهدت إعلان لإحدى الهواتف الذكية وقررت أن تضغط عليه لتعرف التفاصيل والشراء ستتوجه إلى صفحة خاصة بها المعومات والصور والسعر، هذه هي صفحة الهبوط.
        PPC Campaigns
        حملات الدفع عند النقر (Pay Per Click)، وهو مصطلح يُستخدم عندما يتم تسعير الإعلانات من قبل المعلنين مقابل النقر بغض النظر عن تنفيذ أيً من العمليات.

    إرسال تعليق