اشترك بالقائمة البريدية للمدونة وستصلك رسالة علي بريدك قم بتأكيده

مجالات عمل خريجي كلية العلاج الطبيعي

مجالات عمل خريجي كلية العلاج الطبيعي
    مجالات عمل خريجي كلية العلاج الطبيعي ، تُعد كلية العلاج الطبيعي Physical Therapy أو physiotherapy واحدة من أهم الكليات العلمية الطبية التي يسعى للالتحاق بها الكثير من الطلبة والطالبات، ولاسيما الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بكلية الطب البشري، خصوصًا أن كلية العلاج الطبيعي بها العديد من المواد التي يتم دراستها بكلية الطب.
    وعلى الرغم من وجود عدد كبير من خريجي كلية العلاج الطبيعي، إلا أن في أحيان كثيرة تكون النظرة محدودة عن طبيعة مجالات العمل المتاحة؛ وبناءً على ذلك؛ سوف يتضمن هذا المقال المُقدم على مدونة الوظائف السودانية تعريف بكلية العلاج الطبيعي إلى جانب التعرف على أهم مجالات العمل المتاحة لخريجي الكلية أيضًا.

    الدراسة في كلية العلاج الطبيعي

    إن تحدثنا عن الدراسة في مصر، فهناك أربعة جامعات فقط يوجد بها كليات العلاج الطبيعي وهي: (جامعة القاهرة ، جامعة جنوب الوادي ، جامعة كفر الشيخ ، جامعة بني سويف) ، ويبلغ عدد سنوات الدراسة في كلية العلاج الطبيعي 6 سنوات منهم سنة امتياز، ويجب على خريج الكلية أن يحصل على دراسة لمدة عامين دكتوراه بعد انتهاء الـ 6 سنوات لكي يحصل على لقب طبيب أو دكتور، وبدون ذلك يكون المسمى الوظيفي الخاص به (أخصائي علاج طبيعي).

    الأقسام الدراسية في كلية العلاج الطبيعي

    تضم الكلية عدة أقسام ، تشمل…

     قسم علوم العلاج الطبيعي الأساسية

    في هذا القسم يتم دراسة أساسيات الطب المتعلقة بالعلاج الطبيعي؛ مثل أعضاء وأجهزة الجسم، ووظائفها، وعلم التشريح، والجهاز العضلي الهيكلي، وعلم الأنسجة، ويتم به أيضًا تعليم الطالب أهم وسائل وأساليب العلاج الطبيعي؛ وأهمها العلاج باستخدام الكهرباء والماء إلى جانب التمارين العلاجية أيضًا لكل جزء من أجزاء الجسم.
    ومن أهم المقررات الدراسية التي يتم دراستها في هذا القسم أيضًا هي علم الأنسجة، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم التشريح، والأدوية، وعلم الكيمياء الحيوية أيضًا.

    قسم الميكانيكا الحيوية Biomechanics

    في هذا القسم يتم دراسة ميكانيكية جسم الإنسان بشكل مُوسَّع؛ حيث يتم تطبيق علم الميكانيكا على حركة الجسم بالإضافة إلى دراسة علم “تنظيم الشغل” المعروف باسم Ergonomics الذ يُعتبر أحد العلوم الحديثة التي تُوضح الطريقة الصحيحة لتعامل الإنسان مع الآلات المختلفة التي يستخدمها أثناء تأدية عمله بطريقة تُساعده في الحفاظ على صحته.

    قسم العلاج الطبيعي لأمراض الباطنة والمسنين

    في هذا القسم يتم دراسة العلاج الطبيعي الخاص بأمراض الجهاز الهضمي والباطنة وكبار السن مثل الأمراض المزمنة؛ وأشهرها أمراض الجهاز الدوري والسكر وضعف الدورة الدموية إلى جانب تعلم كيفية تأهيل مرضى السكري وكذلك المسنين.

    قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد

    يهتم هذا القسم بتعليم طبيب العلاج الطبيعي الطريقة المناسبة للتعامل مع الأمراض التي تصيب المرأة أثناء فترات الحمل وما بعد الولادة، إلى جانب تأهيل المرأة أيضًا للحمل من خلال تعزيز الصحة العامة لها والحفاظ على صحتها أيضًا طوال فترة الحمل؛ إلى جانب تعلم كيفية تأهيل المرأة صحيًا أثناء وبعد عملية الولادة.

    قسم العلاج الطبيعي للأمراض العصبية

    يعني هذا القسم بدراسة كيفية التعامل مع المرضى المصابين باضطرابات عصبية؛ مثل الشلل والتشنجات وغيرها، ومساعدتهم من خلال العلاج الطبيعي على العودة إلى سابق عهدهم، ويتضمن هذا القسم أيضًا دراسة طرق تأهيل المرضى المُصابين بالاضطرابات النفسية، وتأهيل مدمني المخدرات أيضًا أثناء فترة التعافي نفسيًا وبدنيًا.

    قسم العلاج الطبيعي الخاص بجراحات التجميل والحروق

    في هذا القسم يتم تأهيل المريض ورفع روحه المعنوية قبل إجراء العملية الجراحية، وتأهيله صحيًا أيضًا لكي يتحمل إجراء العملية دون أن يتعرض إلى أي أضرار، إلى جانب تأهيل المريض أيضًا بعد الخضوع إلى العمليات الجراحية، ومساعدته على عدم التعرض إلى تيبس العظام وخشونة المفاصل نتيجة عدم الحركة لوقت طويل بعد إجراء العمليات المختلفة.

    قسم العلاج الطبيعي الخاص بالجهاز العضلي الهيكلي

    في هذا القسم يقوم الطالب بدراسة كافة الأمراض والاضطرابات التي تُصيب العضلات والمفاصل؛ وأهمها آلام الظهر والعمود الفقري وخشونة المفاصل وكذلك الإنزلاق الغضروفي وغيره، ومساعدة المرضى أيضًا على التأهيل الصحي والبدني بعض التعرض إلى كسور أو جراحات العظام.

    قسم العلاج الطبيعي للأطفال

    في هذا القسم يقوم الطالب بدراسة كل ما يخص الاضطرابات والأمراض التي تصيب الأطفال وخصوصًا في مراحل النمو، ومن أهمها مشاكل التخاطب والشلل الدماغي وغيره ويكون ذلك منذ الولادة وحتى عمر 18 سنة.

    مجالات عمل خريجي كلية العلاج الطبيعي

    هناك الكثير من أماكن ومجالات العمل التي يُمكن لخريجي كلية العلاج الطبيعي الالتحاق بها؛ مثل:

    المستشفيات والمراكز العلاجية العامة

    وهي المستشفيات الحكومية بمختلف أنواعها سواء مراكز التأمين الصحي أو المستشفيات العسكرية أو أي مستشفيات تابعة إلى القطاع العام ولاسيما في مراكز ووحدات العظام والروماتيزم.

    العيادات الخاصة

    المراكز الطبية والعيادات الخاصة تحتاج إلى طبيب العلاج الطبيعي من أجل استكمال مراحل علاج المريض، ومن جهة أخرى من المُتاح لخريجي الكلية أن يقوموا بفتح عيادات ومراكز العلاج الطبيعي الخاصة بهم من أجل تقديم خدمات العلاج الطبيعي بمختلف أنواعه للمرضى، ويُذكر أنه أصبح من المتاح الآن لطبيب العلاج الطبيعي أن يقوم بصرف روشتة علاجية للمريض.

    استشاري علاج طبيعي

    الأمور الاستشارية الخاصة بالعلاج الطبيعي في أي مكان لا تتم دون وجود طبيب علاج طبيعي، وهو مطلوب في الكثير من المؤسسات سواء العامة أو الخاصة أو القطاع الصحي داخل العديد من المدارس والجامعات من أجل إسعاف أي شخص أو طالب يتعرض إلى اضطرابات تحتاج إلى تدخل العلاج الطبيعي بشكل فوري.

    مستشفيات ومراكز الأمومة والطفولة

    المراكز الخاصة بالولادة وعلاج الأطفال لا تخلو من وجود أخصائي أو طبيب العلاج الطبيعي بها؛ لأنه يلعب دورًا هامًا في تأهيل المرأة على المستوى البدني والصحي في كل مراحل الإنجاب سواء قبل الحمل أو أثناء الحمل أو بعد الولادة أيضًا؛ إلى جانب أهمية طبيب العلاج الطبيعي في التعامل مع الطفل الذي يُعاني من مشاكل النطق والكلام أو الاضطرابات العصبية المختلفة التي تصيب الكثير من الأطفال وغيرها.

    مراكز ومعاهد الأمراض العقلية

    هناك دور لا يجب إغفاله لطبيب العلاج الطبيعي في مساعدة مرضى الأمراض العقلية سواء كبار أو أطفال، وأصحاب الإعاقات الذهنية والبدنية أيضًا في تأدية بعض التمارين العلاجية سواء الذهنية أو البدنية وإجراء جلسات الكهرباء وغيرها لمساعدتهم على الشفاء.

    العمل في الطب الرياضي

    يُعتبر الطب الرياضي من أهم مجالات العمل التي يُقبل عليها عدد كبير من خريجي كلية العلاج الطبيعي؛ حيث أنه يكون مسئول عن صحة وسلامة اللاعبين البدنية ويُساعدهم أيضًا في التغلب على إصابات الملاعب المختلفة والشفاء السريع منها من خلال اتباع السلوك العلاجي الصحيح، وتُعد هذه المهنة أيضًا من المهن المُربحة لخريجي الكلية خصوصًا عند العمل في الأندية الشهيرة.

    التعليم الأكاديمي

    يمكن للطالب الذي يختار استكمال مرحلة الدراسات العليا والحصول على الماجستير والدكتوراه، وأن يقوم بالالتحاق بأعضاء هيئة التدريس داخل كليات العلاج الطبيعي سواء الكليات الموجودة في الجامعات الحكومية أو في كليات العلاج الطبيعي بالجامعات الخاصة.

    العمل في المراكز البحثية

    هناك العديد من المراكز البحثية مثل المركز القومي للبحوث وغيره الذي يهتم بالبحث العلمي في كافة المجالات وإعداد ونشر الأبحاث العلمية في كبرى المجلات العالمية، ويمكن لخريجي كلية العلاج الطبيعي العمل كباحثين في طب العلاج الطبيعي وإعداد الدراسات والأبحاث أيضًا في مجال التخصص لتطوير المهنة والابتكار بها وجعلها ذو فائدة أكبر للجميع.

    العمل في الخارج

    علم العلاج الطبيعي من أهم العلوم التي تلقى اهتمامًا كبيرًا في الدول المتقدمة؛ ولذلك فمن الممكن للطالب أن يدرس العلاج الطبيعي أو يستكمل دراساته العليا في أي من الجامعات بالخارج، وهذا من شأنه أن يُساعده في الحصول على وظائف مرموقة في الخارج سواء بالمراكز البحثية أو في الجامعات أو المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية أيضًا.
    جدير بالذكر أن مجال عمل العلاج الطبيعي في دول أوروبا وأمريكا متقدم كثيراً عن دول الشرق الأوسط، وللمجال مكانة كبيرة تجعل متوسط دخول المتخصصين به لا يمكن مقارنتها بأوطاننا.

    العمل الحر أون لاين

    قد لا تكون المجالات المُتاحة للعمل الحر أون لاين لخريجي كلية العلاج الطبيعي كثيرة؛ ولكن هناك البعض الذين قد عملوا في وظائف إضافية أون لاين إلى جانب عملهم الأساسي مثل العمل في كتابة المقالات الطبية المتعلقة بالعلاج الطبيعي ، أو إنشاء مواقع خاصة أيضًا من أجل نفس الغرض مع إمكانية إنشاء قنوات خاصة عبر موقع يوتيوب لنشر الوعي حول كيفية التعامل مع الإصابات الجسدية المختلفة بشكل صحيح والربح من عرض الإعلانات، وهكذا.
    اقسام كلية العلاج الطبيعي
    الدراسة في كلية العلاج الطبيعي،
    مجالات عمل تخصص العلاج الطبيعي،
    مجالات عمل خريج كلية العلاج الطبيعي،
    مجالات عمل خريجي كليات العلاج الطبيعي،

    إرسال تعليق